Le contenu de cette page nécessite une version plus récente d’Adobe Flash Player.

Obtenir le lecteur Adobe Flash

12
إذاعة غليزان الجهوية تلتقطونها على أمواج أف أم 90 .8 :: مواجز الأخبار تأتيكم على مدار كل ساعة :: حرصاً منا على تقديم الخدمة الأفضل للبث المباشر بموقع إذاعة غليزان
   
 

تدشين مشروع حماية غليزان من أخطار الفيضانات و مشروع قناة جلب المياه إلى منطقة الونشريس

2014.01.30

أشرف وزير الموراد المائية السيد حسين نسيب يوم الثلاثاء 28 جانفي 2014 بولاية غليزان على تدشين مشروعي حماية عاصمة الولاية من أخطار الفيضانات و القناة الرئيسية لجلب المياه إلى منطقة الونشريس.

و قد كلّف مشروع حماية مدينة غليزان الذي شرع في إنجازه منذ ثلاث سنوات عبر ثلاث مراحل أزيد من 6ر2 مليار دج حسب الشروحات المقدمة. و يحمي هذا الانجاز التجمعات السكنية المحاذية لمجاري وادي "مينا" العابر جنوب غرب المدينة وتلك المحاذية لوادي "الصفا" (جنوب شرق غليزان) من أخطار الفيضانات في الأيام الماطرة وذلك بفضل إقامة حواجز من الإسمنت المسلح وتهيئة القنوات على مسافة إجمالية تقارب 20 كلم. أما مشروع جلب المياه الى منطقة الونشريس الذي كلف 1 مليار دج فقد شمل تجديد القناة من بلدية مرجة سيدي عابد (أقصى شرق الولاية) إلى غاية بلديات عمي موسى و الولجة و حدّ الشكالة وعين طارق وذلك على مسافة 44 كلم علاوة عن اقامة ثلاث محطات للضخ وخزان بسعة ألفين متر مكعب.

و يسمح هذا المشروع الذي دامت أشغاله قرابة السنة بزيادة طاقة تخزين المياه و ضخّ أزيد من 12.500 متر مكعب من المياه لسكان البلديات الأربعة المذكورة البالغ عددهم أكثر من 50 ألف نسمة وذلك بمعدل 200 لتر في اليوم للمواطن الواحد. و قد حث الوزير على التسيير والاستغلال الجيد للموارد المائية المخصصة للشرب وتعميم تسيير الماء الشروب من قبل مصالح "الجزائرية للمياه" بهذه الولاية التي لا يزال بها 14 بلدية من ضمن بلدياتها ال 38 لا تسيير بها عملية توزيع الماء الشروب من قبل هذه الشركة. كما تفقد السيد نسيب خلال زيارته للولاية مشروع توسيع محطة معالجة الماء الشروب لغليزان لرفع طاقتها من 200 لتر/ثانية الى 400 ل/ثا. و من من المرتقب استلام هذه المحطة التي خصص لها 600 مليون دج و بلغ تقدم الأشغال بها نسبة 70 من المائة مع نهاية مارس المقبل حسب القائمين على المشروع. و من جهة أخرى إطلع الوزير ببلدية الحمادنة على محطة الضخ للري الفلاحي أين قدم له عرض حول وضعية السقي الفلاحي بالولاية. وأبرز العرض أن المحيطين المسقيين "مينا" و"الشلف السفلي" حظيا خلال حملة السقى للسنة الماضية ب 88 مليون متر مكعب سمحت بسقي 13.500 هكتار من الخضروات والأشجار المثمرة. كما تفقد السيد حسين نسيب مشروع اعادة الاعتبار للقناة الرئيسية لسقى محيط "مينا" انطلاقا من سد "سيدي امحمد بن عودة" على مسافة 25 كلم. و يشمل هذا المشروع الذي من المرتقب استلامه شهر أبريل المقبل قبل انطلاق حملة السقي للسنة الجارية قناة بديلة وتجهيزات هيدروميكانيكية وكهربائية. و سيسمح بزيادة حجم المياه المخصصة للري التي يتم جلبها من سد "سيدي امحمد بن عودة" الذي تبلغ طاقته النظرية 153 مليون متر مكعب. و كان الوزير قد تابع في مستهل زيارته عرضا عن وضعية قطاع الري بولاية غليزان البالغ عدد سكانها أزيد من 765 ألف نسمة والتي إرتفع فيها نصيب الفرد من 120 لتر في اليوم سنة 2004 إلى 180 لتر حاليا ووصلت نسبة الربط بها بشبكة توزيع المياه 5ر97 من المائة وشبكة الصرف الصحي 97 من المائة. السيد نسيب يحث بغليزان على استخدام الأنظمة المقتصدة للماء في السقي الفلاحي حث وزير الموارد المائية السيد حسين نسيب في زيارته التي قادته يوم الثلاثاء 29 جانفي 2014 إلى ولاية غليزان على استخدام الأنظمة المقتصدة للماء في السقي الفلاحي. و دعا السيد نسيب لدى زيارته لمحطة الضخ للري الفلاحي ببلدية الحمادنة المسؤولين المحليين بقطاعي الري والفلاحة الى تحسيس الفلاحين على الاعتماد على هذه الأنظمة في الري لا سيما منها السقي عن طريق التقطير وبواسطة الرش المحوري. كما دعا الوزير إلى استخدام المياه المعالجة بمحطات تصفية المياه المستعملة لأغراض الري الفلاحي لتوسيع المساحات المسقية. وأشار من جهة أخرى إلى إمكانية إنجاز سدود صغيرة بالولاية لدعم الري الفلاحي"على أن يتم ذلك وفق دراسة معمقة حتى لا تتعرض للأوحال كما جرى في السابق"-كما أضاف الوزير. و بخصوص الماء الشروب دعا الوزير الى الإستغلال والتسيير الجيد للمياه التي أصبحت متوفرة بالولاية والى مواصلة جهود تعبئة الموارد المائية لحل كل المشاكل المطروحة. و حث السيد حسين نسيب على القضاء على الدفع الجزافي لفاتورة الماء من خلال توفير العدادات لكل الزبائن مشيرا أن 17 من المائة من الزبائن على المستوى الوطني معنيين بالدفع الجزافي.

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية
   

والي غليزان يكشف

المنطقة الصناعية بسيدي خطّاب ستحتاج في المستقبل إلى 40 ألف عامل

2014.02.18

دعا والي غليزان عبد القادر قاضي يوم الأربعاء 12 فيفري 2014 إلى حصر احتياجات السوق المحلّية لليد العاملة ، مشيرًا أنّ ولاية غليزان ستحتاج إلى 40 ألف عامل في المستقبل القريب للاستجابة لطلبات سوق الشغل محلّيًا ، لا سيما بعد فتح مجال الاستثمار بالمنطقة الصناعية بسيدي خطّاب.
و شدّد والي الولاية على ضرورة التأهيل عن طريق التكوين الجامعي و مؤسّسات التكوين المهني.
جاء هذا خلال اليوم الاعلامي التحسيسي حول نمط التكوين عن طريق التمهين الذي نظّمته مديرية القطاع بهدف إبراز مجهودات الدولة في إطار ترقية نمط التمهين.

و لبوغ الهدف سيتمّ تفعيل لجان البلديات للتكوين التي ستُنصّب على مستوى كلّ بلديات الولاية عن قريب ، يترأسها نائب رئيس البلدية مكلفّ بالشؤون الاجتماعية تكون بمثابة خلية توجيه للشباب و المؤسّسات الاقتصادية.

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية
   

تنصيب بن بايزيد رئيسًا جديدًا للأمن الولائي بغليزان

2014.02.16

أشرف المفتش الجهوي للشرطة الحاج عبيد بمعية والي غليزان السيد عبد القادر قاضي بتاريخ 12 فيفري 2014 على تنصيب العميد أوّل للشرطة ابراهيم بن بايزيد رئيسًا للأمن الولائي لغليزان خلفًا للعميد أوّل للشرطة عبد الغنيّ برّاشد الذي أستُدعي لمهامّ أخرى. و جرت مراسيم التنصيب بمقرّ الأمن الولائي لغيلزان بحضور السلطات المدنية و العسكرية و إطارات جهاز الأمن الولائي لغليزان.

 

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية

قطاع التكوين المهني بغليزان يتدعّم بهياكل جديدة 2013.09.30

ذكرت مديرية التكوين و التعليم المهنيين لولاية غيلزان أن القطاع سوف يستلم الأيام القادمة عددا من الهياكل التكوينية الجديدة ، تأتي في مقدمتها إنجاز معهدين للتكوين على مستوى بلديتي وادي رهيو و غليزان ، و هما مشروعان يكلف إنجازهما 600 مليون سنتيم أي 300 مليون ستنيم لكل معهد ،بطاقة استيعاب المعهد 500 مقعد بيداغوجي. سيتم تسليمهما في السداسي الثاني من السنة الجديدة القادمة.

و ببلدية المطمر ، انتهت الأشغال بمركز التكوين المهني و التمهين و ينتظر تجهيزه ، فيما تعرف اشغال انجاز مركز التكوين ببلدية الحمادنة تأخرا ملحوظا كما انه اسال الحبر سوف تنتهي به الأشغال قبيل نهاية السنة الجارية 2013 على أن يدخل حيز الخدمة عام 2014

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية

اتفاق جزائري تركي على إعادة بعث منصنع النسيج ـ بوم ـ بغليزان 2013.09.30

ذكر الإطار بمديرية التنمية و ترقية الاستثمار ، محمّد العيد حمزاوي أنّ صناعة النسيج ستعود على ولاية غليزان من جديد و بكلّ قوّة من خلال الاستثمار و الشراكة الجزائرية التركية. حيث اختيرت الولاية كي تكون قطبًا حقيقيًا لهذه الصناعة التي أوجدت لنفسها مكانًا هامًّا في اقتصادات عدّة دول آسيوية. و قد تمّ التوقيع على عقد شراكة بين الجانبيْن الجزائري و التركي يقضي ببعث مصنع النسيج BOOM المتواجد بعاصمة الولاية غليزان ، في مجال الانتاج و التسويق ، و هو الآن في مرحلة التأهيل. و حسب حمزاوي ، لم تتوقّف الشراكة الجزائرية التركية عند تأهيل مصنع ـ بوم ـ بل تعدّتها على إنشاء مركّب جديد لمهن النسيج ، سيمكّن حال إنجازه من خلق مناصب عمل بالمركب و الوحدات التي ستتبع له ، و أنّ المشروع الذي تصل تكلفته إلى مليار دولار ، سيُعرض قريبًا على مجلس مساهمات الدّولة

 

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية

 

مديرية البيئة لولاية غليزان تكشف عن انجاز 03 مراكز للردم   التقني   للقضاء على المفرغات العشوائية بغليزان 2013.12.09

كشفت مديرية البيئة لولاية غليزان ان سكان بلدية مازونة سيودعون قريبا مخلفات المفرغة العمومية الواقعة بشرق المدينة والتي نغصت حياتهم بسبب الدخان المنبعث جراء الحرق اليومي و هذا بقرار ولائي اين تم تحويل نفايات المنطقة صوب المفرغة العمومية ببلدية القطار بمنطقة الظهرة في انتظار تسجيل عملية جديدة لانجاز مفرغة حديثة تحتوي نقايات المنطقة باكملها . وبالمقابل كشفت ذات المصالح ان نسبة تقدم أشغال مركز الردم التقني ببلدية وادي ارهيو فاق 25 بالمائة والذي تفوق قدرته الاستيعابية 853.22 الف متر مكعب ويتربع على مساحة 10 هكتار والذي من شانه القضاء على ظاهرة المفارغ العشوائية لاسيما ببلديات جديوية ، وادي ارهيو ، واريزان ، لحلاف و المرجة سيدي عابد و تخفيف الضغط المسجل على مركز الردم التقني الوحيد ببلدية وادي الجمعة حيث سيدخل حيز الخدمة شهر افريل من السنة الداخلة 2014

وفي السياق ذاته لا تزال الأشغال جارية على قدم وساق بمركز الردم التقني ببلدية عين الرحمة الذي يتربع على مساحة 15 هكتار اذ تبلغ قدرته الاستيعابية 240 ألف متر مكعب بمتوسط 16 الف طن في السنة والذي فاقت به نسبة الانجاز 30 بالمائة و سيوجه لفائدة اكثر من 96 الف نسمة سكانية لبلديات يلل ، المطمر ، سيدي سعادة ، القلعة ، عين الرحمة .

و يشار إلى أنّ منطقة الونشريس حضيت هي الاخرى  بمشروع   انجاز مركز للردم التقني  والذي من المقرر ان تنطلق به الاشغال خلال الثلاثي الاول  من السنة الجارية  حسب  ذات  المصالح التي  اكدت انه يتربع على مساحة 10 هكتار  وسيوجه لفائدة اكثر من 400 الف من سكان  بلديات   عمي موسى ،  الولجة ، اولادعيش ، الحاسي ، و بتسلّم هذه المشاريع تكون ولاية غليزان  قد خطت   خطوة  عملاقة  في مجال القضاء على  المفارغ   العشوائية  التي  شوهت  المنظر الجمالي  لعدة احياء  وزاد من معاناة  عشرات  المجمعات  السكنية   بسبب   مخاطر    انبعاث الروائح النتنة   و انتشار الحشرات  الناقلة لعديد الأمراض.

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية

 

تدشين المركز الطبّي البيدغوجي لمدينة عمّي موسى في اليوم العالمي للمعاقين 2013.12.09

 

أشرفت السلطات الولائية في الـ 3 ديسمبر 2013 على تدشين المركز الطبي البيداغوجي بمدينة عمي موسى يتربع على مساحة 7000 متر مربع انطلقت به الأشغال قبل 5 سنوات وكلف خزينة الدولة 139 مليون دينار تبلغ طاقة استعابه 80 طفلا ، على أن تنطلق عملية الدراسة بداية السنة القادمة حسبما أفاد مدير النشاط الاجتماعي السيد جمال رحيم الذي ذكر للإذاعة أن هذا المركز الذي سيستقبل أطفال الجهة بدوائرها الثلاثة يتوفر على كل المرافق الضرورية من قاعات للتدريس وقاعات للألعاب وأخرى لاعادة التأهيل النفسي الحركي بالاضافة الى المطعم والمراقد حيث يتم التكفل بأربعين طفلا في النظام الداخلي ونفس العدد في النظام النصف داخلي.

 كما اغتنمت مديرية النشاط الاجتماعي مناسبة هذا اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة و قامت بتوزيع 20  كرسيا متحركا على المعاقين حركيا.

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية

 

أشغال إنجاز مستشفى بمنداس ستنطلق قريبا ، و مستشفى عمّي موسى سيُسلّم بعد أيّام 2013.12.11

سيتدعّم قطاع الصحّة بغليزان خلال الأيّام القادمة بدخول مستشفى عمّي موسى حيّز الخدمة ، يتّسع لـ 120 سرير ، كما ستنطلق أشغال تجسيد مشروع مستشفى آخر بمنداس رُصد له 220 مليار سنتيم قبل نهاية السّنة الجارية ، و ستسلّم المنشأة التي تتّسع لـ 60 سريرا بعد 30 شهرًا استنادًا لمديرية الصحّة التي كشفت عن إطلاق مشروع إنجاز مصلحة للاستعجالات الطبّية بعاصمة الولاية و ذلك خلال نفس الفترة. و أضافت المصادر أنّه سيتمّ استلام و دخول حيّز الخدمة في هذه الأيّام عيادة متعدّدة الخدمات بزمّورة ، و تضمّ استعجالات طبّية و مصلحة لتصفية الدّم و أخرى للنساء و التوليد. و من المنتظر الشروع قريبًا بغليزان في بناء مدرسة للتكوين شبه الطبّي بسعة 400 مقعد بيداغوجي ، علاوة على مركز الأمومة و الطفل بطاقة 80 سرير حسب ما أشير إليه.

 

المصدر : قسم الاخبار - إذاعة غليزان الجهوية

 
غليزان رائدة في زراعة الحبوب و البقوليات 2013.12.11

حققت ولاية غليزان خلال حملة الحصاد و الدرس في السنوات الثلاثة الماضية ، كميات معتبرة من الحبوب تراوحت ما بين مليونين و مليون و نصف قنطار من مختلف أصناف الحبوب .و تم تحقيق كل هذه المحاصيل على مساحة تزيد عن 62 ألف هكتار التي يخصص منها في كل موسم فلاحي حوالي 60 من المائة للقمح الصلب . و يصل متوسط مردود منتوج الولاية من الحبوب كل سنة ، 18 قنطار في الهكتار الواحد و بلغ مستويات قياسية تراوحت بين 56 و 62 قنطار / الهكتار بالنسبة لمردودية بعض مناطق يلل و سيدي أمحمد بن علي و أولاد يعيش .

و في نفس السياق عرفت زراعة البطاطا بأنواعها توسعا ملحوظا في السنوات الأخيرة عبر تراب الولاية ، حيث تمت زراعتها بعدة مناطق لأول مرة ، و بلغ المنتوج في حملة جني البطاطس الموسمية برسم الموسم 2012 / 2013، أزيد من 1,9

مليون قنطار على مساحة تزيد عن 6500 هكتار التي تضاعفت مقارنة بالواسم الماضية و خُصّص منها أزيد من 1100 هكتار ، بمردود وصل الى حوالي 300 قنطار في الهكتار الواحد ، و توجه أغلبية المساحات المزروعه بهذه المادة الى الاستهلاك و يرتقب تحقيق إنتاج يفوق 575400 قنطار خلال حملة الجني لبطاطس آخر موسم في أواخر السنة الجارية ، وفق مديرية المصالح الفلاحية . و تتمركز المساحات المخصصة لغرابة البطاطا بمناطق الحمادنة و وادي الجمعة و سيدي خطاب و يلل و عين طارق و وادي ارهيو و عمي موسى حسب نفس المصدر الذي أشار الى أن هذه المادة ذات الاستهلاك الواسع تخزن بغرف التبريد عبى مستوى العديد من الولايات على غرار سيدي بلعباس و وهران و مستغانم و الشلف و عين الدفلى و غليزان .

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية
*تحت شعار " لكل جزائري شجرة"* 2013.12.17


شرع السبت الـ 14 ديسمبر 2013 أفراد الجيش الوطني الشعبي بولاية غليزان في حملة تشجير تستهدف غرس 6 آلاف شجيرة عبر مختلف مناطق ولاية غليزان. و تندرج العملية في إطار تطبيق تعليمات قيادة الجيش الوطني الشعبي التي تتضمن غرس 39 مليون شجرة على مستوى التراب الوطني وتهدف هذه الحملة إلى توطيد التلاحم بين الجيش الوطني الشعبي و المجتمع المدني وترقية الحس البيئي حسب ما أوضح قائد القطاع العملياتي لغليزان العقيد قوديح عومر. و تنظم هذه الحملة تحت شعار "لكل جزائري شجرة " حيث تعمل محافظة الغابات على بلورة عمل ميداني بالتنسيق مع عدد من الشركاء الفاعلين لتنظيم حملات أخرى على مستوى تراب ولاية غليزان لتوسيع الأشرطة الخضراء بهدف مكافحة التصحر.

 
المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية

 

بطاقة تعريفية للمجلس الشعبي الولائي لغليزان 2013.12.11

 

يتشكّل المكتب التنفيذي للمجلس الشعبي الولائي لغليزان من 9 لجان ؛ لجنة الصحّة ترأسها العالية بشير ، لجنة تهيئة الإقليم و النقل يرأسها بوشامة أحمد ، لجنة الاتّصال و تكنلوجيات الاعلام يرأسها عبد الله سنوسي ، لجنة المالية و الاقتصاد يرأسها الحاج حمداش ، لجنة الفلاحة و الريّ و الغابات و الصيد البحري يرأسها بوخريص العيد ، لجنة التربية و التعليم و التكوين المهني يرأسها صفيح محمد ، لجنة الشؤون الاجتماعية و الشؤون الدينية و الوقف و الشباب يرأسها رقيق يسعد محمود ، لجنة السكن و العمران و التجهيزات العمومية يرأسها برزيقة عبد الرحمن ، و لجنة التنمية المحلّية و الاستثمار يرأسها سعودي عبد الله

و يتشكّل المجلس الولائي من 43 عضوًا يمثّلون 5 تشكيلات سياسية ؛ حزب جبهة التحرير الوطني بـ 14 عضوًا ، الحركة الشعبية الجزائرية بـ 12 عضوًا ، التجمّع الوطني الدّيمقراطي بـ 9 ، حركة مجتمع السّلم بـ 4 أعضاء ، و التجمّع الوطني الجمهوري بـ 4 أعضاء.
و كانت انتخابات أعضاء المجالس الشعبية و الولائية جرت بتاريخ 29 نوفمبر 2012 ،  و بتاريخ 21 جانفي 2013   تمّ تنصيب لجان المجلس الشعبي الولائي و نوّاب رئيس المجلس و المصادقة على القانون الداخلي للمجلس بحضور والي غليزان السيّد عبد القادر قاضي و الجهاز التنفيذي للولاية في دورة استثنائية. و على خلاف العهدة السابقة التي كانت تقتصر على 3 نوّاب للرئيس ، تمّ تنصيب 6 نّواب ؛ هم عبد الصدوق عبد العزيز ، بلحاج جلّول ، عدّة عبدلاّش محمّد ، عليان علي ، سليم أمينة و مجاهد ميلود ، و إلى جانب هؤلاء تمّ تعيين السيّدة رمّاس خيرة ملحقة للديوان بالمجلس الشعبي الولائيو أكدّ رئيس المجلس الشعبي الولائي  السيّد عبد القادر بن جبّار بالمناسبة على ضرورة أداء أعضاء المجلس للمهامّ المنوطة بهم في خدمة الصالح العامّ و رفع اهتمامات المواطن إلى الإدارة.

المصدر :قسم الأخبار - اذاعة غليزان الجهوية

في لقاء مع الصحافة

والي غليزان يكشف عن انطلاق أشغال إنجاز السكنات الترقوية المدعّمة

2013.01.29

استعرض والي غليزان السيد عبد القادر قاضي واقع قطاع السكن بالولاية في لقاء جمعه مع الصحافة أول أمس بمقرّ الإذاعة الجزائرية بغليزان و ردّ السيّد الوالي على أسئلة الصحافة ، كاشفا انّ هناك ورشات عديدة مفتوحة في مختلف إرجاء الولاية ، و تحدّث عن 40 ألف سكن في الخماسي الجاري في غليزان ، و هو برنامج مفتوح و مرشّح للزيادة و الوزارة مستعدّة لتخصيص عدد آخر للولاية في مختلف الصيغ ؛ الريفي ، الاجتماعي و الترقوي المدعّم

فمن 2005 إلى 2012 تمّ إنجاز 26650 وحدة سكنية ، منها 12650 وحدة سكنية في إطار القضاء على السكن الهشّ ، و الباقي أي 14000 وحدة في إطار السكن الاجتماعي.

عملية إنجاز 3396 سكن ترقوي تنطلق

و في حديثه عن السكن الترقوي المدعّم او ما يُصطلح عليه بـ آل بي بي ، ذكر الوالي أنّ كلّ المقاولات شرعت في إنجاز 3396 وحدة من هذا النوع ، موزّعة كالتالي: 160 وحدة بمازونة ، 130 وحدة بجديوية ، 180 وحدة بزمّورة ، 126 وحدة بوادي رهيو ، 310 وحدة بسيدي امحمّد بن علي ، 80 وحدة بالحمادنة ، 50 وحدة بعمّي موسى ، 80 وحدة بمنداس ، 50 وحدة بمديونة و 50 وحدة بالمطمر.

-4332 سكن اجتماعي وُزّع في 2012

كشف والي الولاية أنّ السلطات المحلّية بلغت رقما قياسيا في توزيع السكنات في 2012 مشيرا إلى رقم 4332 سكن اجتماعي تمّ توزيعه على مستوى مدن عين طارق ، يلّل ، منداس ، مازونة ، جديوية و عاصمة الولاية غليزان ، و انّ 300 سكن ريفي وزّعت عبر مختلف مناطق الولاية ، و ما أسعد الولاية و مرافقيه في عملية التسليم أنّ عدد الطعون أضحت ضئيلة ففي 1332 سكن تمّ توزيعه ، لم تصل الإدارة سوى 300 طعن عبر كلّ البلديات المعنية ، ضاربا مثالا بمدينة عمّي موسى التي وُزّعت بها سكنات اجتماعية لم يطعن في أصحابها سوى 50 ، و هو ما يؤكّد على انّ عملية التوزيع جرت بشفافية و وفق الشروط القانونية المعمول بها في توزيع السكنات على مستحقّيها.

وكالة الترقية ستنجز 6480 وحدة

و في استعراضه لحركية ديوان الترقية و التسيير العقاري بالولاية أن هذه الأخيرة ستتكفّل بإنجاز 6480 وحدة سكنية ، منها 5150 وحدة انتهت بها الدراسة التقنية ، ستتكفّل بإنجازها 217 مؤسّسة بناء و 62 مكتب دراسات و المشاريع ستُنجز بلا خطأ و في آجالها حتّى لو استدعى ذلك الاستعانة بالمؤسّسات الأجنبية.

هناك 7652 سكن جاهز

و تحصي الولاية حاليا 7652 سكن جاهز ، وزّعت بعضها مؤخّرا و البقية ستوزّع على مدار الثلاثي الأوّل من السنة الجارية 2013 ، في انتظار انتهاء أشغال ربطها بالماء و الكهرباء و الغاز و التهيئة الخارجية.

لا يؤثّر الهشّ على الاجتماعي.. كلّ له برنامج"

أكّد والي غليزان أنّ 1332 سكن تمّ توزيعه في عام 2012 موزّعة كالتّالي ؛ 330 سكن هشّ ، 1002 سكن اجتماعي ، و أفاد بأنّه هناك 16000 سكن هشّ مسجّل على مستوى تراب الولاية ، و انّ البرنامج القادم كافٍ لترحيل قاطني هذا النوع من السكنات و على الجميع الصبر.

-16600 سكن ريفي في الخماسي الجاري

أفاد المسؤول التنفيذي الأول في ولاية غليزان أنّ الولاية نالت في الخماسي المنقضي 2005 /2009 من 12750 وحدة سكنية ريفية ، و أنّ غليزان استفادت في الخماسي الجاري من إنجاز 16600 سكن ريفي ، و هو ما مجموعه 29350 وحدة سكنية ريفية ، و بالتفصيل ، تمّ إنجاز 13138 وحدة ، 7103 وحدة في طريق الإنجاز ، 9109 وحدة سكنية قيد الدراسة ، مع الإشارة إلى أن أغلبية السكنات تُنجز من طرف أصحابها على 3 اشطر، فالسكن الريفي يضطلع ببنائه المستفيد كما هو معلوم.

أرضية سكنات الوافي ستخضع للتهيئة .. لكن

أكّد والي غليزان على أن التهيئة الخارجية لم تمسّ حيّ الوافي الموجود بمدينة غليزان بسبب التأخّر المتواصل لأصحاب السكنات  في ربط سكناتهم بالماء و الغاز ، و اكّد الوالي على انّ المستفيدين تسرعوا في البداية و كان على صاحب الأرضية أن يضطلع بالتهيئة الخارجية قبل عملية بيع القطع الأرضية لأصحابها ، مفيدا أنّ السلطات كانت وقعت في إشكال كبير حول مكان تشييد محوّلات كهربائية ، الأمر الذي استدعى اقتطاع أرضية من مقرّ محافظة الغابات لحلّ الإشكال ، و أن الحيّ سيستفيد من التهيئة شرط قيام أصحاب السكنات بعملية الربط بالماء و الغاز تجنّبا للحفر العشوائي لاحقا.

مفاتيح سكنات لاروبال ستُسلّم أواخر الشهر

حدّد والي غليزان تاريخ الـ 30 جانفي الجاري موعدا لتسليم مفاتيح 90 سكنا تساهميًا بحي لاروبال بعاصمة الولاية لأصحابها ، و أرجع تأخر عملية التسليم إلى التهيئة الخارجية للمحيط الذي توجد به الوحدات السكنية التسعين.

-لا وجود لمشكل غياب العقّار بالولاية

نفى والي الولاية أنّ أيّ وجود لمشكل يتعلّق بغياب العقّار و أنّ كلّ البرامج القادمة ستجد لها فضاءً عقاّريا خاصّا بها و في حال وجود أيّ إشكال فإنّ قوانين الجمهورية ستُطبّق في هذا المجال ردّا على سؤال للصحافة حول حديث عن غياب العقّار ببلديات أعالي الونشريس بغليزان.

 

المصدر : قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية

 

آلاف الزوّار في ضيافة الولي الصالح سيدي بوعبد الله بوادي رهيو 2013.09.30

استقطبت وعدة الولي الصالح سيدي بوعبد الله يومي 29 و 30 سبتمبر ، وفودا غفيرة من المواطنين ، جاؤوها من مختلف ولايات الوطن. فالعابر للطريق الوطني رقم 4 بين بلديتي وادي رهيو و المرجة سيدي عابد ،يكون قد لاحظ تلك الحركة المرورية الكبيرة التي خلّفتها العائلات الزائرة ، وجهتهم كانت دوار خدّام سيدي بوعبد الله ، أين يوجد ضريح الولي الصّالح سيدي بوعبد الله ، هنا تشكّلت حلقات لحفظة القرآن الكريم بتلاوة الذّكر الحكيم

و قد تولّى أحفاده و سكّان وادي رهيو و المناطق المجاورة، إكرام الضيف و إطعام الجائع في لقاء الأهل و الأحباب

 

و هناك من الزائرين من لم يمنعه المرض ، و لا بعد المسافة عن الحضور ، و يقول عمّي احمد من واريزان إن الخلف حافظ على أمانة السلف و الوعدة و الأولياء لا زالوا يحظون باهتمام جيل اليوم ، و هو أمر يفرحه كثيرًا ، و هناك من يتحفّظ على إحياء الوعدات ، لكن للإمام عبد الله بلقاضي رأي آخر ، و يقول الإمام إن كلمة الوعدة مأخوذة من الوعد أي أنّ الناس تلتقي فيها ، و هي منافسة تحافظ على ألفة القلوب ، و أنّه لا حرج لإحياء الوعدة إن ارتبطت بوليّ من أولياء الله الصالحين. و سخّرت مصالح بلدية وادي رهيو  كلّ الظروف لتسهيل إقامة الضيوف ، كما تتكفّل الأجهزة الأمنية من رجال الدرك و الشرطة بالسهر على أمن و سلامة الوافدين إلى الوعدة.

و يقول محمد امبارك نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي لوادي رهيو إنّ البلدية تعوّدت على إحياء الوعدة السنوية للولي الصالح سيدي بوعبد الله ، و يؤكّد رئيس دائرة جديوية يوسف شرفاوي على أنّ  موسم الوعدات في غليزان نجح هذه المرّة إلى حدّ بعيد ، و المميّز في هذه المناسبة تنظيم ممارسات تجارية و إقامة الفنتازيا ، و هناك من النساء من تتغنّى بأولياء الله الصالحين ، جماعاتٌ منهنّ تشكّلن جوقًا و معهنّ تتعالى الزغاريد بمكان ليس ببعيد عن الزاوية
المصدر : قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية
صندوق الزكاة يسهم في تجسيد أكثر من 150 مشروع و 15600 عائلة معوزة تستفيد من قروض استهلاكية بولاية غليزان 2013.12.31

كشفت مديرية الشؤون الدينية والاوقاف لولاية غليزان عن تجسيد اكثر من 150 مشروع هام انطلاق من اموال صندوق الزكاة منذ سنة 2004 تعلق في مجملها بمشاريع فلاحية ، تجارية وخدماتية كما استفادت اكثر من 15600 عائلة معوزة من مساعدات مالية من قروض استهلاكية واضافت ذات المصالح ان حصيلة صندوق الزكاة بدات تنمو وتتطور منذ سنة 2010 بعدما حققت مبلغا ماليا يفوق 1 مليار سنتيم فيما حقق الصندوق سنة 2011 اكثر من 1.6 مليار سنتيم اين ساهم هذا المبلغ في منح 50 مشروعا للشباب العاطل الحامل للشهادات المهنية والمتخرج من مراكز التكوين المهني ولصالح المراة الماكثة في البيت في اطار ما يسمى بالقرض الحسن .

تحسبا للحملة 12لصندوق الزكاة لهذا العام تطمح مديرية الشؤون الدينية والاوقاف إلى جمع أكثر من 02 مليار سنتيم عن طريق توجيه خطب أئمة المساجد لهذا الغرض النبيل باعتبار ان الزكاة ركن من اركان الاسلام مع دعوة المحسنين ومن وجب عليهم اداء هذه الفريضة الى صب أموالهم في هذا الصندوق بثقة كاملة. و بالمقابل أكد مدير الشؤون الدينية والاوقاف لولاية غليزان السيد لخضر قداري في لقاء خص به رؤساء الجمعيات واللجان الدينية عن الدور الهام الذي تقوم به هذه التنظيمات في انجاح صندوق الزكاة باعتبارهم أعضاء فاعلين ورسميين فيه ولهم الحق الكامل في الجمع والتوزيع مما جعل مصالح الولاية تقوم بتقديم تحفيزات كبيرة لهم بحر الاسبوع الفارط بعدما خصصت لهم خزينة الولاية 02 مليار و350 مليون سنتيم كمساعدات لسدّ حاجيات هذه الجمعيات لا سيما فيما يتعلق بترميم وبناء المساجد كما تم توزيع مبالغ ماليه هامة على 10 جمعيات دينية تراوحت مابين 90الف دج و 200 الف دج والتي تم اقتطاعها من حصيلة عمليات الجمع على مستوى مساجد الولاية قصد الحفاظ على بيوت الله.
المصدر : قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية
أبواب مفتوحة على الجامعة بمركز غليزان من 12 إلى 18 جويلية 2010.07.14


ينظم المركز الجامعي بغليزان إبتداءا من 12 جويلية الجاري وإلى غاية18 من نفس الشهر أبوابا مفتوحة على الجامعة موازاة و انطلاق مرحلة التسجيلات الأولية التي حددت مدتها باسبوع واحد لتتبع بمرحلة تاكيد التسجيلات بداية من تاريخ 18جويلية إلى غاية 22 من الشهر نفسه
هذا وعلمت مصادر الإذاعة ان إدارة الجامعة تتوقع إسستقبال 1500 طالب جديد خلال الدخول الجامعي لموسم 2010/2011 كما سيمكن للطلبة إجراء التسجيلات النهائية على مستوى المركز وفقا للتخصصات المفتوحة.

وبخصوص جديد هذه السنة ذكر السيد محمد مقدم عن مصلحة البيداغوجيا أنه تم إدراج تخصص العلوم و التقنيات التكنولوجيا كما سيعمم نظام ليسانس-ماستر- دكتورا D M L في كامل التخصصات على غرار ماهو معمول به في جامعات الوطن

 
المصدر : قسم الأخبار - إذاعة غليزان الجهوية

 

 
الإذاعـــة
البرامـــج
خدمــــات
 
ولاية غليزان
 
 
روابط
 
عداد الزوار

Website counter

   

 

 
contact@radiorelizane.net :البريد الإلكتروني
Copyright © 2010 - www.Radiorelizane.net - Powered By MERCHOUK MOHAMED AMINE